×
×

ماهو الباحث العلمي وكيفية استخدامة


الباحث العلمي google scholar هو أحد أهم الآليات والأدوات التي يستخدمها الباحثين حول العالم ، يؤكد العلماء ان جودة الأبحاث تتمثل في جودة ودقة المعلومات وذلك يتم التوصل إليه من خلال نتائج الأبحاث العلمية.

الهدف من هذه الآلية مساعدة الباحثين في رحلة البحث أو حل المشاكل، اكتشاف المضلعة من خلال تقديم عدد وفير من الأبحاث والمقالات العلمية المنشورة.

يعتبر أحد أهم أدوات التكنولوجيا المعلوماتية والتي تسهم في مساعدة الباحثين وتشجيعهم من خلال توفير أكبر قدر من المعلومات حول المناهج العلمية.

ما هو الباحث العلمي (جوجل سكولار)؟

جوجل سكولار  google scholar  هو محرك بحث  تابع لشركة جوجل وهو محرك بحث خاص بالدراسات العلمية والأكاديمية، بمعنى آخر أن مجال البحث عبر الإنترنت يرتبط بالمواد ذات الطابع الأكاديمي.

 طريقة استخدام google scholar  سهلة جدا وهي كالآتي ، من خلال  واجهة بحث تشبه واجهة البحث التقليدية في google.

يمكن للمستخدم كتابة ما يريد أن يبحث عنه في هذه الواجهة وتظهر نتائج البحث في خلال ثوان وتعرض لم مجموعة من الدراسات المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي تم كتابتها، ويمكنك ايضا تحديد سنوات اصدار المقالات المتعلقة بموضوع البحث  إذا كانت دراسة نوعها أبحاث او مقالات.

 ما هي فوائد الباحث العلمي

يقدم google scholar  العديد من الفوائد للباحثين، وسوف نعرض هذه الفوائد باستفاضة كالآتي:

مصداقية المعلومات المقدمة

أحد أهم فوائد الباحث العلمي وهو مصداقية معلوماتية، في جميع التخصصات، وهذا أهم ما يميزه حيث تنتشر عبر الإنترنت الكثير من المقالات والدراسات الغير دقيقة والمجهول مصدرة والتي تتسم بعدم التدفق المعلوماتي الصحيح، وعلى سبيل المثال إذا تم طرح سؤال على جوجل بصيغة مثلا ما عدد المصابين بمرض التوحد في جمهورية مصر العربية؟ فسوف تجد نسب مختلفة في كل المقالات التي ظهرت لك، وهذا يشكل سلبيات بعدد كبير الباحثين في إعداد دراستهم العلمية، وذلك يجعل الأرقام متفاوتة والمعلومات غير دقيقة.

الحصول على المصادر ذات الصلة المباشر بالموضوع

تعد مشكلة عدم الحصول على مقالات ودراسات تدور حول نفس الموضوع الذي يقوم الباحث بدراسته اتحلت نوعا ما بعد ظهور الباحث العلمي، وخاصة في ظل دراسة مادة علمية نادرة لبعض التخصصات العلمية، وكان ذلك يتطلب جهد ووقت كثير للنزول و البحث في المكتبات العلمية، ولكن الآن أصبح الأمر أسهل عبر محركات  في الباحث العلمي حيث يمكنك الوصول الى المواضيع المختلفة من خلال كتابة كلمات حول الموضوع وذلك يساعد الباحثين في جميع أنحاء العالم.

الاقتباس من الأبحاث ذات التصنيف المرتفع

يختلف تصنيف المقالات والدراسات بناءاً على جودة المعلومات من أهم الفوائد التي يقدمها الباحث العلمي  Google scholar مساعدة المستخدمين للوصول إلى أبحاث ذات تصنيفات عالية  وذلك يساعد الباحث في إعداد بحث ذات جودة عالية.

وجود كثير من الخيارات

تنوع التخصصات والمجالات في البحث العلمي، وتتوافر جميع أنواع الأبحاث العلمية ، لذلك يتوفر أمامك جميع الخبرات بالإضافة إلى عدد كبير من اللغات المختلفة.

الحصول على ملخصات للأبحاث العلمية

تعتبر ملخصات الدراسات من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الباحثين وطلاب الدراسات العليا وذلك في سبيل تضمين الدراسات السابقة وترتيبها تاريخياً أو من حيث صلتها بالبحث، عدم توافر هذه الملخصات يجعل الباحث مشتت ويبذل جهد مضاعف، لذلك يعد Google scholar  مهم جداً لأي باحث في أي مرحلة سواء ماجستير أو دكتوراه أو إعداد ورقة بحثية. ₭

لتعلم المزيد :كيفية البحث فى جوجل كورس معتمد

توفير الوقت والجهد على الباحثين

ساهم الباحث العلمي كأداة من أدوات التكنولوجيا المعلوماتية لتوفير الوقت للباحثين وتسهيل وصول المعلومات إليهم من حول العالم، في وقت سابق كان الباحث يذهب إلى المكتبات العلمية و الجامعية للحصول على المصادر الأساسية من المراجع والكتب والمقالات، والبحث في المصادر الأجنبية الخارجية حيث كان من الصعب الحصول عليها بسهولة وكان الأمر مكلف للوقت والمجهود والأموال أيضاً، لذلك تعد أهم فوائده توفير الوقت وعدم وجود حدود مكانية.

تتبع المصادر العلمية

هناك ترابط بين ما يتم عرضه من مؤلفات أو موسوعات على الباحث العلمي، حيث أن من خلال ذلك  يمكن تتبع المصدر الخاص بالمعلومات. وذلك يساعد في عملية التوثيق، والإشارة إلى المصادر الأصلية للمصادر، وبالطبع فإن ذلك يزيد من مصداقية البحث العلمي لدى المقيمين أو القارئين ممن يرغبون في الاستزادة المعلوماتية.  

نشر الأبحاث العلمية 

جميع الباحثين بعد مرحلة إعداد البحث وحصولهم على الدرجات العلمية التي كان يتطلع إليها، يرغب في نشره  منتجه العلمي والأدبي  في المجلات العالمية، من أهم فوائد الباحث العلمي  مساعدة الباحثين في ذلك من خلال إنشاء حساب  شخصي يمكنه من خلاله نشر بحثه من خلاله، مما يزيد من شهرته ومن تأكيد تميزه وقدرته على إنتاج بحث علمي تتوافر به جميع المعايير العالمية، وهذه هي دائرة البحث العلمي حيث من خلال الدراسات المنشورة مساعدة الباحثين الآخرين.

ما هي الرموز والأيقونات التي يوفرها جوجل سكولار

هناك مجموعة من الرموز التي يوفرها الباحث العلمي لمساعدة الدارس في الاستخدام والبحث وهم كالآتي:

  • تتوافر به علامة التنصيص والتي تعني أن المقال أو الدراسة مقتبسة.

  • عند اختيار زر النجمة تعني احتفاظ المستخدم في مكتبته أو مفضلاته.

  • يمكنك أيضاً تحميل المقالة PDF .

  • يمكنك الضغط على زر Cited by أن يظهر عدد الدراسات والمقالات التي استشهدت بالدراسة التي بين يدي الدارس، كما يمكنه مشاهدة هذه الدراسات.  

  • كما يوجد خيار يسمح بمعرفة عدد النسخ  عن الدراسة أو المقالة العلمية.

  • يمكنك معرفة الطريقة التي تم بها توثيق المراجع.

الباحث العلمي أحد أهم خدمات جوجل التي تقدم لفئة مهمة جداً وهي فئة الباحثين والدارسين في الدراسات العليا (ماجستير أو دكتوراه) والأكاديميين، يوفر عدد كبير من الدراسات الموثقة والمصدر من أشهر المجلات العلمية على مستوى العالم، يتوافر به دراسات بجميع اللغات وبتواريخ ومصادر مختلفة. 

أكثر الأسئلة الشائعة 

هل يمكنني تنزيل المقالات والأبحاث من الباحث العلمي Google scholar مجانًا؟

نعم، غالبًا ما يمكن تنزيل معظم المقالات والأبحاث من جوجل سكولار مجانًا. ولكن في بعض الحالات، قد تحتاج إلى الوصول إلى المقالة من خلال مؤسسة أو مكتبة تقدم الوصول لك.

كيف يمكنني البحث على جوجل سكولار بشكل فعال؟

يمكنك استخدام عبارات البحث المفصلة والمرشحات لتحسين نتائج البحث. يمكنك أيضًا استخدام علامات التنصيص للبحث عن عبارات محددة.

هل يمكنني استخدام مراجع من جوجل سكولار في أبحاثي؟

نعم، يمكنك استخدام المراجع والأبحاث التي تجدها في جوجل سكولار في أبحاثك الخاصة. يجب عليك مراعاة حقوق الطبع والنشر واقتباس المصادر بشكل مناسب.

هل يمكنني إعداد تنبيهات لمتابعة أحدث الأبحاث في مجال معين؟

نعم، يمكنك إعداد تنبيهات على جوجل سكولار ليتم إشعارك بأحدث الأبحاث المنشورة في مجال معين عند توفرها.

 

 

 




إختبار تحليل الشخصية من كورسات كود - حلل شخصيتك الآن > >

تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم كورسات كود بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا