×
×

لغة البرمجة php مع أشهر الكورسات و الدورات حولها


تعد لغة البرمجة php من أكثر اللغات أهمية وانتشاراً، فقد احتلت المرتبة السادسة حتى اليوم كأكثر لغة يتم البحث عن دروس ودورات لتعلمها وإتقانها مما يضمن لها مستقبل بين باقي اللغات.

اخترعها المبرمج راسموس ليردوف عام 1994 ثم جرى تطويرها فيما بعد من قبل مبرمجَين آخرين وبدأ أوج انتشارها عام 2000. يُستخدم مصطلح php كاختصار لجملة personal home page وهو الإصدار القديم منها. لكن اليوم أصبح مصطلح php اختصار لجملة hypertext preprocessor. لذا في مقالنا هذا أردنا التعريف بهذه اللغة وذكر أهميتها مع التطرّق لأشهر إطارات العمل بها فتابع معنا.

ما هي لغة البرمجة php

هي لغة مفتوحة المصدر ومجانية يمكن للمطورين التعديل عليها وتضمينها في لغات أخرى مثل HTML. وهي عبارة عن أوامر برمجيات ترسل من قبل المستخدم إلى السيرفر (خادم الويب) ليقوم السيرفر بعدها بمعالجة المعلومات وجلب البيانات التي يطلبها المستخدم.

ولتبسيط هذه العملية نضرب لك المثال الآتي:

لنفترض أنك قمت بإنشاء حساب في إحدى المواقع ثم عدت لتسجيل الدخول إليه باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، هنا النص البرمجي المكتوب بلغة php سيُرسل إلى السيرفر للتحقق من المعلومات التي أدخلتها ويجلبها لك من قاعدة البيانات الضخمة الموجودة على الويب. إذاً فإن لغة البرمجة php تستخدم في تطوير وإنشاء مواقع الويب لأنها لغة قوية وآمنة، حيث إن 78% من المواقع مبنية على هذه اللغة ومنها ووردبريس، ويكيبديا، فيسبوك.

صفات لغة البرمجة php

    سهلة التعلم حيث يمكن للمبتدئ في البرمجة تعلمها بسهولة بسبب بساطة الأكواد.

    تدخل في بناء المواقع والمتاجر وبرامج الكومبيوتر.

    تساعد في تحسين محركات البحث، حيث تتميّز بسرعة كبيرة تفوق ثلاثة أضعاف سرعة لغة البايثون.

    مجانية ومفتوحة المصدر.

أشهر إطارات عمل php

تعرف إطارات العمل أو framework بأنها نظام يضم مكتبة وأدوات والنمط المعتمد في كتابة الأكواد، حيث يضم شرح مفصل للمبرمج عن آلية العمل خطوة بخطوة فهو أشبه بالدليل الإرشادي أو الكاتالوغ. وفائدته توفير الوقت والجهد على المبرمج لاحتوائه على البنية الأساسية لتسريع تطوير الويب.

نذكر هنا أشهر إطارات عمل php:

 

:Laravel

يعتبر من أشهر إطارات عمل لغة البرمجة php، يعمل على تبسيط عمليات التوجيه والمصادقة والتخزين المؤقت وغيرها من المهام. وهو مجاني بالكامل ومفتوح المصدر، طُرح سنة 2011 ومازال مستمراً حتى الآن، يتميّز ببساطته وسرعته وملاءمته لكلاً من المشاريع البسيطة والمعقّدة.

 

:Zend

رغم تعقيده وصعوبته مقارنةً بغيره من الأطر إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة لدى المبرمجين لما يتمتع به من مميزات قوية، مثل احتوائه على أدوات التشفير وتصحيح الأخطاء والسحب والإفلات ودعم تصميم الواجهات.

 

:Symfony

يستخدمه أكثر من 600 ألف مبرمج، ويسعى مطورو هذا الإطار لتقديم شروحات ودورات مستمرة للمبرمجين بهدف تسهيله وتبسيطه. يتيح القيام بكل شيء ما يجعله أبطأ من الأطر الأخرى، ويتميّز بمرونته وقابلية العمل مع مشاريع أكبر مثل دروبال Drupal.

 

:Cakephp

يعمل بنظام CRUD الذي يمكّن من الإنشاء والقراءة والتعديل والحذف، لذا فهو من أسهل الأطر ويتمتع بمستوى أمان عالٍ.

كورسات php اون لاين مجانية

كورس مقدم من كورسيرا:

بالتعاون مع جامعة مشيغان. ستتعلم في هذه الدورة كل ما يخص لغة php، كورس عبارة عن 31 ساعة تدريبية مقسّمة على 8 أسابيع للمستوى المتوسّط.

رابط الكورس

 

كورس مقدم من يوديمي:

للمستوى المبتدئ مكونة من 45 محاضرة، تقدّم تعريف حول لغة البرمجة php وفائدتها وأدوات للبدء.

رابط الكورس

 

كورس الزيرو:

دورة شاملة باللغة العربية مقدمة من قناة المبرمج أسامة على اليوتيوب موجهة للمستوى المتوسّط، تضم 35 فيديو.

رابط الكورس

 

كورس مقدم من Freecodecamp:

دورة مكثّفة باللغة الإنلكيزية تشرح أساسيات لغة php في خمس ساعات للمستوى المتوسط.

رابط الكورس

 

إذاً فإن لغة البرمجة php مهمة لكل من يريد البدء بتطوير الويب وهي سهلة التعلّم والتطبيق. كما أنها تتطور باستمرار وتحتاج لمتابعة من قبل المبرمج للحاق بأي تغييرات، وختاماً نتمنى أن نحقق لك أقصى اسفادة من مقالنا.


إختبار تحليل الشخصية من كورسات كود - حلل شخصيتك الآن > >

تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم كورسات كود بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا