×
×

لغة البايثون python و مجالها الوظيفي واهم دوراتها التدريبية


ما هي لغة البايثون و مجالها الوظيفي واهم دوراتها التدريبية؟ 



لغة البايثون من لغات البرمجة العامة والمشهورة في كافة أنحاء العالم وبين المطورين المبتدئين والمحترفين في المجال، من الممكّن استخدامها في العديد من الجوانب التي تخدم الإنسان سواء في البرامج أو المواقع الإلكترونية أو أنظمة التعلم الآلي وفي غيرها من الجوانب مع مجموعة من المكتبات البرمجية المسهلة للعديد من الجوانب، في هذا المقال سنتعرف على ماهيتها ومجالها الوظيفية والدورات التدريبية الخاصة بها. 

ما هي لغة بايثون؟ 

في البداية هي عبارة عن لغة برمجة شبيهة بلغات البرمجة الأخرى، ولكن ما يُميّزها أنها لغة برمجة عامة أيّ من الممكّن استخدامها في مجموعة من البرمجيات وإجراء تحليل البيانات. وهذا الأمر جعلها من لغات البرمجة الشائعة الاستخدام وحتى من قبل المطورين المبتدئين في المجال مع إمكانيات الكتابة الديناميكية والربط السهل والسرعة العالية في تطوير البرمجيات. مع مجموعة من المكتبات التي تسمح لها بدعم العديد من لغات البرمجة المختلفة مثل Java و C و C ++ و JSON. 


وكما أشرنا أعلاه تُستخدم لتطوير مجموعة من البرمجيات المتمثلة في: 


  • المواقع الإلكترونية. 

  • البرامج والتطبيقات. 

  • الأنظمة الإدارية. 

  • تحليل البيانات. 

  • تطوير الشبكة. 

  • اختبار البرمجيات.



وفي نفس السياق تستخدمها العديد من الشركات في تطوير البرمجيات الخاصة بها، من Netflix و Google و Facebook و Reddit و YouTube و Instagram وغيرها. 


مميزات لغة البايثون


لغة البايثون تأتي بالعديد من المميزات التي تجعلها مختلفة من لغات البرمجة الأخرى، وفي نفس الوقت تتيح لها الفرصة لتتربع في أعلى العرش مشتملة على العديد من الجوانب المتمثلة في: 

سهولة الاستخدام 


لغة بايثون من اللغات السهلة الاستخدام وخاصة للمبتدئين في المجال، حيث يُمكّن لأيّ شخص تعلم لغة البايثون مع وجود العديد من الدورات البرمجية المتاحة. وبالمقارنة مع لغات البرمجة الأخرى من الجافا والـ C++ وغيرها ستجد أن لغة Python من أسهل اللغات للتعلم. 


لغة برمجة مجانية 


البايثون من لغات البرمجة المجانية بالكامل، حيث بإمكان أيّ شخص استخدامها من دون الحاجة لدفع أيّ رسوم أو اشتراكات، وفي نفس الوقت تُعدّ لغة برمجة مفتوحة المصدر بما يُمكّنك من التعديل عليها واستخدامها بفاعلية. والجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من المجتمعات المبرمجية حول لغة بايثون للتمكن من الحصول على المعرفة وحل المشاكل التي تعاني منها. 


سهلة التعلم 


عند الحديث عن تعلم لغة البايثون فإنه يوجد العديد من كورسات لغة البايثون التي من الممكّن الإطلاع عليها واستخدامها بفاعلية للمضي قدمًا في احتراف اللغة والجوانب الخاصة بها. 

المكتبات المتعددة 


من الميزات المهمة الأخرى في لغة البايثون أنها تقدم لك مجموعة المكتبات المساعدة في تطوير البرمجيات، مع مجموعة من الأدوات والوحدات مثل itertools و functools ما سوف تسهل عليك الكثير من الجوانب ولن تضطر إلى إعادة كتابة الأوامر من البداية. 

ما الذي يفعله مطور لغة البايثون؟ 


مطور البايثون هو مطور متخصص أكثر في لغة البايثون، في حين أنه يوجد مجموعة من المجالات تستخدم لغة البايثون مثل مطوري المواقع وعلم البيانات ومحللي الأعمال وغيرهم، ولكنك بكونك مطور بايثون سيكون لديك المزيد من التخصصية في المجال وإمكانية استخدامها في جمع البيانات والتحليلات والأتمتة وتطوير المواقع وغيرها، وكمطوّر بايثون سيكون ضمن مسؤولياتك الآتي: 



  • كتابة أكواد بايثون فعالة وقابلة للتطوير.

  • تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية. 

  • برامج سطح المكتب. 

  • تطبيقات الهاتف المحمول. 

  • إنشاء الأنظمة الإدارية. 

  • تحسين تجربة المستخدم. 

  • تحليل البيانات وضمان أمنها. 



أهم الدورات التدريبية في لغة البايثون


كما أشرنا أعلاه لغة البايثون تتميز بالمنحى السهل التعلم، مع وجود العديد من خيارات أو فرص التدريب لتحترف اللغة، وفي هذه الجزئية يوجد مجموعة من الدورات التدريبية التي من الممكّن الشروع فيها لتعلم لغة البايثون من الصفر حتى الاحتراف، وهي: 


دورة البرمجة للجميع - بدء استخدام بايثون



هذه الدورة التدريبية مقدمة من منصة coursera. هادفة لتعليمك أساسيات البرمجة بلغة البايثون مع تغطية العديد من الجوانب المهمة والتي تبدأ من طريقة إنشاء وكتابة الأكواد البسيطة لتكون من دورية تدريبية مناسبة للمبتدئين في المجال والذين يبحثون عن نقطة البداية للانطلاق في تعلم البايثون، والجدير بالذكر أن الدورة التدريبية مترجمة للغة العربية والفرنسية والإنجليزية والصينية وغيرها من اللغات. 




دورة تعلم لغة Python للزيرو 



من دورات لغة البايثون المناسبة للمحترفين في المجال مقدمة لك للعديد من الجوانب والمعلومات المميّزة، وخصوصًا أنها من تقديم أسامة الزيرو الذي يُعد من أشهر المبرمجين والمدربين في المجال. والدورة التدريبية تبدأ من المعلومات البسيطة ومن ثم تتوغل شيئًا فشيئًا في تعلم لغة البايثون ليصل عدد الفيديوهات إلى أكثر من 120 فيديو أو درس، ولا يفوت عليك أن الدروة التدريبية مقدمة بالكامل باللغة العربية. 


دورة Learn Python 



هذه الدورة التدريبية من تطوير W3School واحدة من أكبر المنصات التي تقدم مجموعة من الدورات التدريبية في مجال البرمجة وتطوير المواقع والتطبيقات ومن ضمنها لغة البايثون عبر طريقة تفاعلية بالكامل وضمان الحصول على مواد تعليمية متكاملة وشهادة إكمال الدورة التدريبية. 

الخاتمة 


لغة البايثون من اللغات المهمة والضرورية في عصرنا اليوم. متوغلة وممثلة للأساس لمجموعة من البرمجيات من التطبيقات والبرامج والمواقع واستخدمها بقوة في مجال معالجة وتحليل البيانات وغيرها من الجوانب، واتخاذ قرار تعلمها يُمثل فرصة حقيقية ومفتاح للكثير من الفرص. 



إختبار تحليل الشخصية من كورسات كود - حلل شخصيتك الآن > >

تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم كورسات كود بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا