×
×

ماهو الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات


الامن السيبراني Cyber Security الدرع الحامي من الهجمات الإلكتروني والقرصنة وجميع ما يهدد أمن المعلومات الخاص بجهازك الحاسوب، ويعد الأمن السيبراني عبارة عن مجموعة من الممارسات التي تعمل بواسطة عدة الأدوات من أجل حماية البيانات لدى المؤسسات الكبرى التي تخشى على بيانات العملاء من التعرض للسرقة أو أعمال النصب، في السطور التالية يمكننا أن نتعرف أكثر حول الأمن السيبراني وأهميته وأنواعه.

ما هو الامن السيبراني؟

إذا كنت ترغب في كسب ثقة العملاء وضمان ولائهم لدى المؤسسة يجب عليك الأول أن تضمن لهم حماية معلوماتهم من الأختراق والوصول إلى يد المتجسسين ولن تضمن لهم هذا إلا بإتباع ممارسات وسياسات الأمن السيبراني، لم يكن دور الأمن السيبراني فقط لحماية المعلومات بل العمل على منع العطل في العمليات التجارية الذي حتماً سيحدث إذا حدث نشاط غير مألوف في الشبكات، يمكنك التعرف أكثر عن الأمن السيبراني PDF.

أهمية الامن السيبراني

عادة ما يتم استخدام الأمن السيبراني من قبل الكثير من القطاعات أهمها التصنيع والتجارة والنقل وغير ذلك، حيث أن تلك القطاعات المذكورة هم أكثر القطاعات احتياجاً لمنظومة اتصالات ذات دقة عالية من أجل أتمام العمليات المهنية مثل التجارة بشكل يسير، وحتى يتم ذلك يجب عليها حماية معلومات وبيانات وكذلك الحفاظ على الأصول الرقمية عن طريق الامن السيبراني الذي يحمي من الهجمات الالكترونية التي تعرف بـ الهجمات السيبرانية، ويمكن أن نذكر الاهمية في نقاط مختصرة ألا وهي:

  • الحماية من الانتهاكات: يحمي Cyber Security من الأضرار التي يمكن أن تتعرض لها شبكات المؤسسات العليا والتي يمكن على أثرها أن تتعرض الشركة إلى الكثير من المساوئ مثل الضرر بالسمعة والتأثير على الوضع المالي، كما أن العمل على إصلاح ذلك سوف يكلف المؤسسة الكثير.

  • الحماية من التهديدات الحديثة: عادة ما يلجأ الهكر والمتجسسين إلى استخدام طرق حديثة ومتطورة من أجل إتمام خططهم لذلك تعمل المؤسسات الكبرى على إتباع سياسات  Cyber Security الحديثة من أجل العمل على صد أحدث الهجمات المتطورة، ويعد ذلك من أهم فوائد الأمن السيبراني.

يمكنك الإطلاع على:

الدفاع عن الأمن السيبراني CyberSecurity Essentials

أساسيات الأمن السيبراني CyberSecurity Essentials

 

انواع الهجمات السيبرانية

يوجد الكثير من أنواع الهجمات السيبرانية الي تتعرض لها الشبكات واجهزة الحاسوب ويتعرض على أثرها أصحاب المؤسسات والأفراد إلى الخطر نتيجة لتسرب معلوماتهم، إليك أهم أنواع هجمات الامن السيبراني:

  1.  البرامج الضارة أو البرمجيات الخبيثة: برامج يتم العمل على إنشائها من أجل إعطاء الصلاحية لأطراف أخرى بالوصول إلى بيانات خاصة أو إحداث عطل بالغ في الشبكات، تتمثل تلك البرامج في أحصنة طروادة وغيرها.

  2. برامج الفدية: احدى برامج الاختراق التي يقوم أصحابها باستخدامها من أجل ابتزاز الأشخاص أو الهيئات.

  3.  الهجوم الوسيط: عبارة عن هجوم تتعرض له الشبكات أثناء تبادل البيانات مع طرف آخر.

  4. التصيد الاحتيالي: عبارة عن تهديد الامن السيبراني ويستخدم ذلك التصيد بتقنيات الهندسة الاجتماعية، وتتمثل تلك الحيلة في إرسال رسائل إلكترونية ذات مظهر معتمد يتطلب منهم من خلالها ارسال بعض البيانات الشخصية أو بيانات مالية وذلك من أجل السطو.

  5. هجوم DDoS: عبارة عن هجوم يعمل ثورة حيث يتم العمل على إرسال العديد من الطلبات على غير المصداقية حيث تحدث ثورة وفوضى تمنع المستخدمين من الوصول إلى الشبكة.

  6. التهديدات الداخلية: يمكن أن تتعرض المؤسسة إلى ذلك الخطر نتيجة لإحدى الموظفين منعدمين الأمانة حيث يمكنهم من استخدام أساليب ملتوية للسطو على بيانات العملاء.

يمكنك الإطلاع على: الطريق الى أمن المعلومات

انواع Cyber Security

يوجد الكثير من أنواع الأمن السيبراني التي يمكنك اللجوء إليها لحماية معلوماتك وبياناتك من السرقة، حيث يمكنك اللجوء إلى أهم عناصر الأمن السيبراني والتي تتمثل في:

  1. أمن السحابة: عادة ما يلجأ المؤسسات إلى استخدام أمن السحابة على اجهزتهم لحماية التطبيقات والمعلومات التي تخزن على أمن السحابة، حيث أن ذلك النوع من الأمن السيبراني يحمي كم هائل من المعلومات الخاصة بالعملاء كما يمكنهم العمل على مراقبة البيانات ايضاً.

  2. أمن الشبكات: أحدى أنواع الامن السيبراني الهامة التي يمكنها أن تتصدى لجميع الهجمات السيبرانية، حيث لا يسمع للمستخدم بالوصول سوى إلى الشبكات الآمنة وهو اكثر الانواع استخداماً للتقنيات التكنولوجية الحديثة.

  3. أمن التطبيقات: يمكنك من خلال أمن التطبيقات العمل على كشف أهم البيانات التي تحتاج إلى الحماية، عادة ما يلجأ أمن التطبيقات إلى استخدام الكثير من البرامج ليكون قادر على كشف أي تلاعب في مرحلة العمل على تطوير المشروع الواجب حمايته، يستخدم ذلك النوع من الأمن السيبراني اكثر من طريقة للحماية وهم مضاد للفيروسات، جدران الحماية، التشفير.

  4. الأمن التشغيلي: هل تعلم انه النوع الأكثر استخداماً من قبل مسؤولين إدارة المخاطر، نوع من أنواع الحماية السيبرانية التي تعمل على توعية الموظفين بمبادئ التعرض للجمهات الفيروسية وعمليات الهكر من خلال بيان توعوي، كما أنه يطرح خطط بديلة في حالة تعرضت البيانات للضرر أو أجهزة الحاسوب والشبكات.      

أحدث تقنيات الأمن السيبراني

تعمل الحماية السيبرانية دوماً على التحديث باستخدام أكثر الأساليب تطوراً وذلك من أجل ضمان الكفاءة العليا في صد الهجمات السيبرانية والحماية من أعمال القرصنة:

  1. انعدام الثقة: الشعار الأمثل للحماية السيبرانية حيث لا يمكنها اعطاء الثقة لأي من التطبيقات أو البرامج، حيث يعمل على طلب الكثير من المصادقات والمراقبة من أجل الحماية، واكبر مثال على خاصية انعدام الثقة الحوسبة السحابية AWS.

  2. تحليل السلوك: تعمل تلك الخاصية في الامن السيبراني على تحليل ومراقبة أي سلوك مختلف يتم على الاجهزة مثل نقل كمية كبيرة من الملفات مما يدعو للقلق.

  3. الكشف عن التسلل: نظام يعمل على كشف أي تسلل أو هجوم على الانظمة أو الشبكات تجنباً حدوث أي من الهجمات السيبرانية، كما أن تلك الخاصية تمكنك من التعرف على كيفية التصدي لنوعية التهديد التي تم التنبؤ بحدوثه  

  4. التشفير: التشفير السحابي هي عملية تهدف إلى ضرورة العمل على تشفير اي معلومات قبل العمل على تخزينها مما لا يسمح للأطراف المتدخلة من الوصول إليها وانتهاكها

 

أوجه الشبه والاختلاف بين الامن السيبراني وأمن المعلومات

هل يوجد علاقة بين الامن السيبراني وامن المعلومات؟ يوجد الكثير من أوجه الشبه والاختلاف في كلاهما والبعض يعمل على استخدام إحدى المصطلحين بدلاً من الآخر، إليك أهم نقاط الشبه بينهم:

  • يعد الأمن السيبراني اعم واشمل من أمن المعلومات حيث يعمل أمن المعلومات على فقط حماية المعلومات على غير السيبراني الذي يعد مهتم بكل ما يشغل الفضاء السيبراني.

  •  يظهر دور أمن المعلومات مثلاً عندما توافق على سياسات برنامج ما او تطبيق بعد التحميل حيث يتعهد بحماية البيانات، على عكس Cyber Security الذي يحميك من اختراق التطبيق لخصوصيتك أو تتبعك.

  • احياناً يتعرض أمن المعلومات للتجسس وإنتهاك الخصوصية ولكن هذا لا يمكن أن يحدث مع الأمن السيبراني الذي يعد درع حامي للأجهزة والشبكات فهو نظام قوي ومنيع ضد الهجمات، حيث يتم تنبيه المستخدم بالتعرض للاختراق وتقديم الحلول والسياسات التي يجب اتباعها. 

  • يمكننا أن نذكر أن المعلومات يستطيع ايضاً توجيه رسالة تحذيرية إليك من أجل اعلامك بأن هناك خطر قادم، ولكن الحماية السيبرانية تستطيع أن تقوم بعمل تتبع للمخترق والحصول على بياناته.

  • يمكنك التحكم في دور أمن المعلومات بالنسبة لك، حيث يمكنك أن تعمل على توقف الاستخدام من خلال إلغاء بعض أحقية الوصول والأذونات في التطبيق مثل إذن الوصول الى الموقع الجغرافي، أما الامن السيبراني يستطيع تتبعك أينما كنت من خلال أي من التطبيقات أو البرامج التي تعمل عليها كما يمكنه تحديد موقعك. 

  • الحماية السيبرانية تجعلك قادر على الوصول إلى كل من يحاول الحصول على بياناتك وخصوصياتك على شبكات الانترنت على عكس أمن المعلومات الذي يقوم فقط بحماية صورك وبياناتك إذا كنت من الوجوه المعروفة على الإنترنت فقط.



تحدثنا في السطور السابقة حول الامن السيبراني Cyber Security الذي يعد الدرع الأمن لجميع الشركات والأجهزة والبيانات والمعلومات حول العالم، حيث يتوفر اكثر من نوع للحماية السيبرانية تحدثنا عنهم فيما سبق كما ذكرنا العلاقة بين أمن المعلومات والأمن السيبراني.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات المتعلقة بالموضوع من خلال بعض الاسئلة التي يتداولها الناس ونحن نتيح لك الإجابات التفصيلية:

كم راتب الأمن السيبراني في مصر؟

يقدر راتب المسؤول الخاص بالحماية السيبرانية ب 6,850 جنيهاً مصرياً.

كم عدد سنوات دراسة الامن السيبراني؟

يمكنك تعلم سياسات الحماية السيبرانية في دراسة حوالي 4 سنوات

متى نشأ الأمن السيبراني؟

بدأت الحماية السيبرانية في الظهور في سبعينات القرن الماضي.


إختبار تحليل الشخصية من كورسات كود - حلل شخصيتك الآن > >

تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم كورسات كود بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا