×
×

اهم لغات برمجة الذكاء الاصطناعي


الذكاء الاصطناعي إحدى فروع الحاسب الآلى يتمثل في آلات وتطبيقات وبرامج تتمتع بمجموعة من الأنظمة التي تعمل بتقنيات برمجية عالية المستوى، وهي قادر على تجميع قدر هائل من البيانات واستخدامها بطريقة مثلى أو المحاكاة بها مع البشر والتنبؤ بمجريات الأحداث، كما يتمكن الذكاء الإصطناعي من تأدية الكثير من المهام متمثلاً في العديد من البرامج، يمكنك التعرف على آلية عمل AL وما هي لغات البرمجة المسؤولة عن عمله، في السطور التالية أنت أمام بحث عن الذكاء الاصطناعي.

ما هو الذكاء الاصطناعي وأهميته 

تقنية يتمكن المبرمجين من خلالها إنشاء برامج ومعدات تعمل بدرجة عالية من الذكاء يحاكي الذكاء البشري بل يتفوق عليه، حيث أصبح يمكنك التحدث مع الذكاء الاصطناعي المتمثل في بعض التطبيقات مثل chat gbt، وهناك برامج قادرة على التعلم واكتساب المهارات وتطبيقها بل والتنبؤ بمجريات الأمور.

أهمية الذكاء الإصطناعي 

بعد التطور الملحوظ الذي شهده العالم ودخول تقنية ذكاء الآلة تم العمل على استغلالها أفضل استغلال، حيث يستخدم Al في المجالات الطبية من خلال فحص نتائج المرضى التي تعد بكميات مهزلة، وتتمثل هنا التقنية في العديد من التطبيقات التي تقوم تحليل وفحص البيانات، إليك أهم الاستخدامات وفوائد الذكاء الاصطناعي:

  1. تتمكن تطبيقات Al من الكشف المبكر عن الكثير من الأمراض والتنبؤ بحالة المرضى، وكذلك معرفة أي الأمراض التي يمكن استبعادها أثناء التشخيص مما يعمل على التقليل من مراحل التشخيص والفحوصات عالية التكاليف.
  2. استخدم تقنية ذكاء الآلة في السيارات، حيث أنشأت الكثير من البرامج التفاعلية التي تحمي أثناء القيادة بل توجه ايضاً مثل GPS، كما يوجد برامج تعرف بالقيادة الذاتية وهو من برامج جوجل الشهيرة وهو برنامج عالي الجودة ساهم في التقليل من حالات التصادم.
  3. برامج AL والتجارة الإلكترونية، هل تعلم أن معظم تطبيقات البيع الإلكتروني تعمل بتقنية Al، ويظهر ذلك في تقديم المنتجات ذات صلة بعمليات البحث داخل التطبيق وتتبع سلوك العملاء.
  4. مواقع التواصل الاجتماعي أكثر ما يستخدم تقنية Al وذلك للعمل على حماية حسابك من الاختراق.

يمكنك الإطلاع على: 

الآلة وذكاء Al

خوارزميات الآلة وتكنولوجيا Al

لغات برمجة الذكاء الاصطناعي

تعمل آلية عمل الذكاء الاصطناعي AI بالعديد من لغات البرمجة ويصل عدد تلك اللغات إلى 6 لغات هامة واساسية في عالم البرمجة وهم:

لغة برمجة بايثون Python:

أهم لغات البرمجة التي تعمل بها تقنية Al، وذلك لأنها أكثر لغات البرمجة سرعة وأكثرهم مرونة، فإذا كنت من المبتدئين في مجال عمل البرمجة يمكنك الاعتماد عليها فلا تستغرق الكثير من الوقت، تحتوي لغة بايثون على أكثر من مكتبة عملاقة يمكنك الاعتماد عليها لإتمام الوظائف البرمجية منهم مكتبة Numpy ومن أهم الوظائف إنشاء الألعاب الإلكترونية.  

لغة R البرمجية:

أحد أهم لغات البرمجة ذات الكفاءة العالية في تحليل البيانات والعمل على معالجتها، تمتلك تلك اللغة مجموعة من الحزم أهمها RODBC، Class من شأن تلك الحزم إتمام عمل خوارزميات AL بشكل مرن كما أنها قادرة على حل جميع مشكلات العمل.

لغة البرمجة Lisp:

لغة برمجة معالجة البيانات تم ابتكارها في 1958 وهي ثاني أقوى لغة برمجية على الإطلاق، وأهم ما يميزها الديناميكية والحركة مما يجعلها تتسم بالمرونة أثناء العمل.

لغة البرمجة prolog:

إحدى اللغات الأساسية التي يعمل بها الذكاء الاصطناعي وتعتمد بشكل أساسي على المنطق حيث تجد أنها تستخدم علاقات يتم الرمز إليها بالحقائق والقواعد، لغة prolog ذات مرونة وكفاءة عالية المستوى كما أنها دقيقة للغاية حيث تنتج نموذج مطابق للأصل أكثر المجالات استخداماً لتلك اللغة المجالات الطبية.

لغة php:

إحدى أهم وأقوى لغات البرمجة الهامة التي يمكنك إستخدامها في تنمية الباك ايند للمواقع الالكترونية يمكنك العمل بها لإنشاء المواقع الإلكترونية، تم العمل بلغة البرمجة PHP في أهم التطبيقات منها فيسبوك و الوردبريس وأكبر موسوعة على الانترنت وهي ويكيبيديا.

لغة برمجة جافا Java:

إحدى لغات البرمجة الشهيرة التي تتمكن من خلالها بالعمل على مشاريع الذكاء الاصطناعي عالية الدقة، حيث يمكنها أن تعمل على تمثيل الرسوم والاخصائيات، فإذا كنت ترغب في تعلم أساسيات Al من البداية يمكنك الاعتماد على لغة جافا. 

يمكنك الإطلاع على: 

machine learning

Artificial Intelligence من البدايه

أنواع تقنية Al

يوجد الكثير من أنواع الذكاء الاصطناعي وهذا ما لا يعلمه الكثير، إليك أنواع Al واستخدام ومزايا كل نوع:

ذكاء اصطناعي ضيق:

أحد أنواع Al التي بإمكانها العمل في مجال لا أكثر ويمكن أن نعطي مثال على ذلك الآلة التي تلاعب بطل الشطرنج العالمي، حيث تم تدريبها بشكل خاص على لعب الشطرنج من أجل اختبار ذلك اللاعب وهذا هو عملها الوحيد.

الذكاء الاصطناعي العام:

صممت الآلات التي تعمل بالـ Al العام لتكون مماثلة للعنصر البشري حيث يمكنها العمل في أكثر من مجال والمحاكاة والتفكير وحل المشكلات بناءاً على المنطق وعي عالية المستوى.

الذكاء الإصطناعي فائق الجودة:

هذا النوع يتفوق على العنصر البشري، حيث يستطيع العمل في جميع المجالات بقدرة فائقة وذكاء عالي ويستخدم في المجالات العلمية ويمكنه أن يندمج في المجتمع.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن الذكاء الاصطناعي وآلية العمل التي يسير بها؛ معتمداً على العديد من لغات البرمجة واشهرهم 6 لغات تم ذكرهم بالتفصيل واهم مميزاتهم، في ضوء ذلك ذكرنا أهم استخدامات Al وأنواعه حتى نكون قدمنا لكم أهم المعلومات بشكل كامل.

الأسئلة الشائعة حول تقنية Al 

هل مازالت ترغب في معرفة المزيد حول تقنية Al التي تعمل بها الكثير من التطبيقات المتطورة؟ تعرف معنا من خلال الأسئلة الأكثر شيوعاً:

ماذا يمكن ان يفعل الذكاء الاصطناعي؟

يمكنك باستخدام برامج Al تحسين عملية الإنتاج بشكل كبير، ويتم ذلك عن طريق أتمتة المهام التي يقوم بها الإنسان.

ما هي أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي؟

يوجد الكثير من برامج الذكاء الاصطناعي بالعربي مثل Bing GPT 4 الذي يدعم اللغة العربية بجودة عالية، وكذلك APO AI.

 


إختبار تحليل الشخصية من كورسات كود - حلل شخصيتك الآن > >

تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم كورسات كود بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا