×
×

كل ما يجب ان تعرفة عن لغة البرمجة سي


لغة سي شارب إحدى لغات البرمجة عالية الدقة والاتقان كما أنها تعد الأحدث ايضاً، وهي لغة اجرائية وكائنية Object Oriented، ويرجع الفضل في تطوير تلك اللغة شركة Microsoft؛ تحديداً من قبل المبرمج Anders Hejlsberg وذلك في عام 2012، وكان ذلك بغرض الاستفادة منها لإطار العمل NET platform، في السطور التالية نتعرف أكثر على ماهية ومميزات لغة C#.

لغة سي شارب

سميت لغة C# البرمجية واشتق اسمها من لغة C و++C وهي تجمع بين مميزات كلاً من، وهدفها الأول وما أنشئت من أجله هو العمل على أنظمة Microsoft، ما لا تعرفه عن سي شارب انها صمت من أجل منافسة لغة جافا وحتى تكون اللغة الخاصة لمايكروسوفت أوفيس، أما بالنسبة لأصل مصطلح C# من رمز # وهو مفتاح التحويل الموسيقي ويوضح ذلك عن زيادة درجة واحدة نصفية، وهذا يعبر ايضاً عن اللمسة الإبداعية التي تضيفها تلك اللغة البرمجة على أعمالها.

استخدامات لغة سي شارب 

كما ذكرنا من قبل لغة C شارب تم العمل على شأنها بغرض تطبيقات Microsoft، ولكنها بشكل عام يمكنها العمل بجدارة على تطبيقات الويندوز وقواعد البيانات وتطبيقات ما تعرف بالعميل الخادم، إليك استخدامات لغة سي في نقاط:

  1. تقوم C# بإنشاء وكتابة تطبيقات الويندوز تحديداً تطبيقات الجهات الخارجية بواسطة، وساعد على ذلك نظام تشغيل الويندوز 8،10.
  2. إنشاء تطبيقات الويب: يتم ذلك عبر WebForms وهو جزء من إطار عمل Net وهو إطار عمل التطبيقات، وعبر MVC وهو المسؤول عن تطوير التطبيقات وهو نمط معماري.
  3. العمل على إنشاء خدمات مواقع الويب web API.
  4. العمل على البرمجة السحابية.
  5. تستطيع من خلال C# إنشاء تطبيقات ios لأجهزة الايفون بدلا من لغة سويفت.
  6. الهواتف المحمولة الذكيّة: اهم استخدامات لغة سي شارب حيث تُقيم لغة C# بشكل أساسي على تطوير منصات الهاتف الذكي من خلال تقنية واطار Xamarin، التي تقدم الكثير من الأدوات الفعالة.
  7. الألعاب الإلكترونية: يمكنك إنشاء ألعاب متطورة باستخدام Unity وهو محرك الألعاب الشهير، كما أن Unity يدعم العاب Oculus Rift VR بنسبة 53% منها و 90% وأكثر من أجهزة Samsung Gear.

اهم مميزات لغة C#

تتميز لغة سي شارب بأنها لغة تجمع بين مميزات لغة C وسي بلس بلس بشكل احترافي، إليك أهم مميزاتها:

  1. أسهل اللغات استخداماً ويمكن العمل بها بواسطة كما أن يسهل التعامل بها مع ويندوز.
  2. أحدث لغات البرمجة على الإطلاق وتناسب الاستخدام العام فهي General Purpose Language.
  3. تعد لغة مبسطة من C++ وهي مشتقة منها بالفعل وتتضمن جميع مميزاتها ولكنها مناسبة أكثر للمبتدئين.
  4. أهم المميزات تمكن في سرعة تعلمها وسهولة اتقانها واتاحة الكثير من مراكز تعليمها، كما يمكنك تعلم لغة سي شارب c من الصفر حتى الاحتراف مع منصات تعلميمية شهيرة مثل معارف،  وبذلك تتعلمها مجانا من خلال دورات لغة سي C# اون لاين.
  5. سهولة العثور على أي خطأ وذلك لإنها كتبت بشكل ثابت، وعادة عند التعامل معها يتم التأكد من الشفرة أو الكود قبل العمل على تحويلها إلى تطبيقات أخرى، مما يتيح اكتشاف الأخطاء دوماً.
  6. صناعة تطبيقات سطح المكتب وتطويرها Desktop Applications: تمكنك لغة C# من إنشاء تطبيقات سطح المكتب التي تتمثل في المتصفحات والكثير من البرامج مثل برامج الاتصالات، وذلك لأن C تحتوي على الكثير من المكتبات التي تسهل تلك العمليات.
  7. تدخل لغة سي شارب في صناعة مواقع ويب بشكل كامل وذلك بمساعدة إطار العمل ASP.net، والذي صدر في 2002 كما يمكنك حينها الاعتماد على لغة HTML وجافا سكريبت.
  8. تتيح تلك اللغة البناء على ذات الكود بدلاً من اعداد الكود مرة أخرى مما يضمن السرعة وهي من أهم المميزات.
  9. يعتمد تصميم تطبيقات الهاتف المحمول بالاعتماد على تقنية إطار العمل Xamarin التي تعد من تقنيات C#، حيث يمكنك صناعة تطبيقات كاملة لنظامي الأندرويد و Ios.
  10. ألعاب الفيديو: خضعت جميع الألعاب الإلكترونية إلى التطوير بواسطة لغة C#، وهي من أهم المميزات التي تضمن لك عند تعليم لغة سي شارب انك حصلت على كنز من كنوز البرمجة.
  11. يعتمد ويندوز آب ستور Windows App Store على سي شارب لتكون الأساس لجميع التطبيقات والبرمجيات الخاصة بها، أي بتعلمك لغة مثلها تستطيع أن تحصل على فرص مهنية كبيرة.

عيوب لغة C Sharp 

تحدثنا كثيراً عن لغة سي واهم مميزاتها واستخدامتها ولكن هل لها بعض العيوب التي يجب الانتباه لها؟ إليك أهم عيوب لغة C#:

  1. لغة C شارب من اللغات عالية المستوى لكنها مازلت غير قادرة على منافسة لغة مثل Python مثلاً.
  2. بعض المهام بلغة C معقدة ولكن لدراسين لغات C, C++ وجافا أن يتعاملوا معها بسهولة.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن لغة سي البرمجية وهي إحدى اللغات البرمجية الهامة التي يجب على جميع المبتدئين تعلمها، وذلك لإنها سوف تمنحهم الثقة في المجال وتأدية الكثير من المهام مما يفتح لهم فرص مهنية عظيمة.

 

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات من خلال بعض الأسئلة التي تم تداولها عن لغة سي، ألا وهي:

ما هي اسرع لغة برمجة؟

لغة سي وذلك لإنها لغة سهلة الاستخدام وتعد الأقرب للغة التجميع.

ما هو راتب مبرمج لغة C#؟

يختلف راتب المبرمجين من دولة إلى آخرى ويقدر راتب مبرمج سي ذات الخبرة المهنية العالية 58 ألف دولار سنوياً.


إختبار تحليل الشخصية من كورسات كود - حلل شخصيتك الآن > >

تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم كورسات كود بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا